السياسات
القسم الأول: السياسات العامة
القسم الثاني: سياسة تقديم الخدمة والجلسات
القسم الثالث: السياسات والإجراءات التنظيمية
القسم الرابع: حقوق الموظفين
القسم الأول: السياسات العامة
أولاً: طبيعة العمل
- يجب على جميع الموظفين تحقيق تطلعات الأبعاد السبعة من خلال الظهور بمظهر مهني ومنظم.
- يجب على الموظف التواصل مع إدارة المركز مباشرة في حال الحاجة للمساعدة.
- على جميع الموظفين الالتزام بالزي الموحد.
- يمنع اصطحاب أو استقبال أي شخص إلى مركز الأبعاد السبعة أو إلى منزل العميل بدون موافقة خطية من إدارة الأبعاد السبعة.
- يجب الالتزام بالأوقات المحددة وذلك مع العملاء أو مع فريق العمل.
- يجب أخذ موافقة من المدير المباشر عند الرغبة في تغيير الجدول
- يُمنع العمل لدى أي منشأة أخرى لموظفين العقد الكامل.
- يُمنع العمل بشكل خاص للموظفين الغير سعوديين الذين على كفالة الشركة.
- يُمنع عرض خدمات شخصية لعملاء الأبعاد السبعة.
- فترة الراحة يتم أخذها على حسب جدول مقدم الخدمة بين الجلسات لموظفي العقد الكامل.
- يحق لشركة الأبعاد السبعة إلزام موظفي الجلسات المنزلية في مدينة الرياض العمل في المركز عند الحاجة.
- في حال عدم تحقيق النصاب اليومي من الساعات المباشرة، يتطلب من مقدم الخدمة أداء أي من المهام التالية:
- زيارة أسرة لإجراء تقييم
- زيارة أسرة لإجراء ملاحظة أولية
- زيارة أسرة لتدريب أفراد الأسرة.
- تلخيص و/أو مراجعة مقالات
- تدريب أسرة عن بعد.
- تصميم الوسائل التعليمية
- توزيع الوسائل التعليمية على بعض الأسر
- إضافة أو مراجعة محتوى على الموقع الإلكتروني
- العمل على دورات التطوير المهني المخصصة من الأبعاد السبعة
- تلخيص الدراسات
- المساعدة في الخدمات الإدارية
- المشاركة في الخدمات التوعوية
- حضور البرامج التدريبية الغير متزامنة بما لا يزيد عن ساعة يوميًا
- أي تعليمات أخرى على حسب الحاجة
ثانياً: التواصل
- ينبغي التواصل بأسلوب لائق مع فريق العمل والعملاء
- يجب الرد على الرسائل والطلبات من العملاء وفريق العمل في نفس اليوم
- يجب إستخدام البريد الإلكتروني الخاص بالأبعاد السبعة في جميع التعاملات الرسمية
- يجب ربط البريد الإلكتروني بالجوال الأساسي للموظف
- يجب أن يكون التواصل الكتابي خالي من الأخطاء الإملائية
- يجب أن يرجع كل موظف لمديره المباشر أو مدير مديره في حال عدم تجاوب مديره المباشر.
- في حال غياب المدير المباشر للموظف، يرجع الموظف لمن ينوب عن مديره المباشر أثناء غيابه وفي حال عدم وضوح النائب، يتواصل مع مدير مديره المباشر.
- يجب احترام الهيكل التنظيمي للشركة عند التواصل
- يجب على الإداريين وجميع موظفي المركز عدم التواصل مع العملاء من أرقامهم الخاصة ويمكنهم التواصل باستخدام واتس اب الأبعاد السبعة أو الخط الثابت للمركز أو البريد الإلكتروني الرسمي للموظف.
- يجب تفقد البريد الإلكتروني بشكل يومي
- يجب تسجيل الخروج مباشرة عند الحاجة لتسجيل دخول من أي جهاز غير جهاز الموظف
- يمنع مشاركة ملفات أو إرسال إيميلات لأي إيميل خارجي ويستثنى من ذلك الأسر والرد على الاستفسارات والتواصل مع الجهات الممولة.
- يجب على مقدم الخدمة في الجلسات المنزلية التواصل مع الأسر للاشتراكات الجديدة والزيارات المجانية قبل يوم كحد أدنى والتعريف بنفسه مع تأكيد الجدول (الأيام والوقت).
- ينبغي على جميع الموظفين التحقق من صحة بيانات التواصل والعنوان الوطني وتحديثها عند الحاجة.
- يلتزم الموظف بحضور الاجتماعات في الأوقات التي تحددها الشركة وينبغي الاعتذار بشكل مسبق في حال عدم الحضور مع توضيح السبب.
- في الجلسات المنزلية، يجب إشعار الأسرة في حال عدم قدرة مقدم الخدمة الوصول في الوقت والتأخر لأكثر من 10 دقائق.
- يجب على جميع الموظفين الاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة الأدوات ونظافة العيادات والمكاتب للعاملين في المركز.
ثالثاً: التحضير والإنتاجية اليومية
- أيام العمل من السبت إلى الخميس
- تبدأ ساعات العمل الساعة 12:30 لموظفي العقد الكامل حتى الساعة 9 مساء وتشمل نصف ساعة لفترة الاستراحة
- يجب على مقدمي الخدمات إدخال بيانات الإنتاجية اليومية في أقرب وقت قبل انتهاء اليوم.
- يجب إدخال بيانات الإنتاجية مرة واحدة كل يوم.
- يجب تحري الدقة في إدخال بيانات الإنتاجية وعدم المبالغة.
- يحق لإدارة الأبعاد السبعة التحقق من دقة بيانات الإنتاجية من خلال متابعة أنشطة مقدم الخدمة في موقع الأبعاد السبعة الإلكتروني ومساحات عمل المركز في جوجل.
- في حال عدم إدخال الموظف بيانات الإنتاجية في نفس اليوم، يتم احتسابها كغياب بشكل آلي.
- في حال عمل الموظف في نفس اليوم ونسيان ادخال بيانات الإنتاجية يتطلب من الموظف إرسال بريد للمدير الإداري وتوضيح المعلومات المطلوبة في ملف الإنتاجية.
- في الجلسات المنزلية، في حال إلغاء الجلسة بعد وصول مقدم الخدمة يتم احتساب الجلسة في إنتاجية الموظف ولا يتم تعويض الأسرة إلا في حال وجود عذر يمكن توثيقه.
رابعاً: العلاقة المهنية:
- يجب أن يحرص الموظف على عدم تجاوز حدود العلاقة المهنية بينه وبين العميل أو أسرته.
- يمكن قبول الهدايا البسيطة من العملاء التي تكون مرتبطة بالضيافة الأولية والثقافة المحلية كالماء والشاي والقهوة.
- يمنع قبول الوجبات الرئيسية والهدايا الثمينة أو الهدايا البسيطة المتكررة من العميل أو أسرته.
- يجب على الموظف التوضيح بأسلوب لائق للعملاء أن قبول بعض الهدايا والوجبات الرئيسية مخالف لسياسة المنشأة.
- يجب على الموظف التواصل مع المدير المباشر في حال الشك بظهور علاقة أخرى غير العلاقة المهنية مع العملاء.
القسم الثاني: سياسة تقديم الخدمة والجلسات
أولاً: التسجيل في الخدمة
- يتم قبول الأفراد ابتداء من عمر سنتين.
- يتم قبول حالات اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى و المشاكل والاضطرابات السلوكية والصعوبات الأكاديمية والاضطرابات النفسية على حسب اتاحة المختصين.
- تسجيل المستفيد من خلال تعبئة البيانات في نموذج في صفحة الخدمة.
ثانياً: بدء الخدمة
- يتم الجلوس مع الأسرة للتعارف وتسجيل الملاحظات بالأولويات وسلوكيات المستفيد.
- يتم إجراء تقييم المفضلات خلال اليومين الأولى من تقديم الخدمة وإرفاق النتيجة في ملف المستفيد.
- يتم تطبيق جلسات التقييم باستخدام نموذج التقييم بما لا يزيد عن عدد 5 جلسات للجلسات السلوكية وبما لا يزيد عن جلستين للخدمات التأهيلية الأخرى.
- يكون مقدم الخدمة مسؤول عن جاهزية خطة اكتساب المهارات خلال 5 أيام من بدء الجلسات.
- يتم إطلاع الوالدين أو إحداهما على الخطة الفردية للمستفيد في اليوم السادس كحد أقصى من بدء الخدمة.
- يجب على مقدم الخدمة تحويل الأهداف إلى استمارة جمع البيانات وطباعتها للتدريب ابتداء من الجلسة السادسة كحد أقصى.
ثالثاً: التوثيق وجمع البيانات
- يجب تسجيل بيانات المحاولات التعليمية أثناء الجلسات كما هو متفق عليه.
- يجب كتابة الملاحظات اليومية في نفس يوم الجلسة.
- توثيق الحضور والغياب في النموذج المخصص في نفس اليوم مع كتابة السبب في نفس النموذج في حال عدم تقديم الخدمة.
- يجب ابلاغ خدمة العملاء والمدير الإداري عند قرب انتهاء الاشتراك وذلك عند تبقي جلستين في الاشتراك.
- يجب على مقدم الخدمة إرسال بريد إلكتروني للمدير المباشر والمدير الإداري عبر الإيميل في حال الاعتذار عن تقديم الجلسة مع اشعار الأسرة.
- في حال وقوع حادثة يتم إبلاغ المدير المباشر مباشرة وتوثيق أي حادثة في نموذج تقرير الحوادث.
- يجب على مقدم الخدمة إرفاق استمارات جمع البيانات التي تم تسجيلها في مجلد “بيانات الجلسات” خلال 5 أيام من تسجيلها.
رابعًا: نظام سير الجلسة
- العمل على توفير الأنشطة و الألعاب المفضلة للمستفيد في أول 5 دقائق من الجلسة وتدريبه على طلبها بطريقة مناسبة على حسب قدرات المستفيد، مع تحويل الفرص الطبيعية إلى فرص تعليمية و توثيق المحاولات التدريبية.
- الحرص على تلقي المستفيد العدد الكافي من المحاولات والأنشطة التعليمية على حسب تقبّل واستجابة المستفيد.
- تحويل جميع الفرص الطبيعية إلى محاولات تعليمية في كل الظروف.
- يجب تقديم المحاولات التدريبية بعدد كافي أثناء الجلسات.
- في الجلسات المنزلية، يشترط لتقديم الخدمة تواجد شخص بالغ ذو صلة بالطفل في المنزل، وفي حال تم تقديم الخدمة من قبل مقدم الخدمة فإنه يشترط تواجد امرأة -باستثناء العاملة-، وفي حال لم يلتقي مقدم الخدمة بالشخص المسؤول من الأسرة يتم إنهاء الجلسة ويتم إبلاغ المدير المباشر لتنبيه الأسرة.
خامسًا: متابعة التقدم
- يجب على مقدم الخدمة متابعة تقدم المستفيد بدقة خلال كل اشتراك لتحقيق الفائدة المرجوة من الخدمة.
- يجب على مقدم الخدمة تعبئة نموذج “بلاغ عدم تقدم” في حال عدم تقدم المستفيد في المهارات الموضوعة في الخطة وذلك قبل الجلسة العاشرة عند الاشتراك المرة الأولى وقبل الجلسة السابعة عند كل تجديد اشتراك لنفس العميل.
- يجب على مقدم الخدمة تعبئة نموذج “بلاغ عدم تقدم” في حال وجود مشكلة سلوكية في مدة أقصاها أسبوعين من ظهور واستمرار المشكلة السلوكية.
- يتحمل مقدم الخدمة مسؤولية عدم التقدم في حال عدم الإبلاغ بالمعايير الموضوعة.
سادسًا: تقرير التقدم
- قبل انتهاء الخدمة بـجلستين، يقوم مقدم الخدمة المباشر بكتابة تقرير التقدم ويتم تأكيده مباشرة بعد الانتهاء ومراجعته ومشاركته مع المدير المباشر ويجب تسليمه للمستفيد خلال أسبوع كحد أقصى من انتهاء الاشتراك.
- يقوم المدير المباشر بمراجعة التقرير والتأكد من موضوعيته وإرساله للأسرة
سابعًا: تدريب أسر المستفيدين
- ينبغي على مقدم الخدمة التواصل المستمر مع الأسرة بشكل دوري عن احتياجات المستفيد وطرق التدريب خلال آخر 15 دقيقة من الجلسة
- يجب أن يتضمن التدريب التعليمات النظرية والتطبيق من قبل مقدم الخدمة والطلب من المتدرب التطبيق واعطاءه الملاحظات وإعادة الجلسة في حال وجود ملاحظات في الأداء.
ثامنًا: نظام المواعيد:
- يجب على الموظف تحديث جدوله في نظام المواعيد بشكل يومي للتحقق من اكمال النصاب.
- يتحمل الموظف مسؤولية وجود تعارض في جدوله ناتج عن عدم تحديثه بشكل دوري.
- في حال تغيب الموظف لأي سبب، يجب الغاء الموعد من النظام قبل بدء الجلسة مع اشعار المدير المباشر والأسرة.
القسم الثالث: السياسات والإجراءات التنظيمية
أولاً: السلامة
- يتحمل المختص مسؤولية سلامة المستفيد من استلامه وحتى تسليمه.
- يجب تسليم المستفيد إلى شخص راشد بعد الانتهاء من الجلسة.
- الحرص على سلامة المستفيد و التأكد من خلو البيئة العلاجية من أي مواد أو أدوات خطرة قد تتسبب بأذى للمستفيد.
- عدم ترك المستفيد وحيدًا ومغادرة المكان لأي سبب ولأي فترة من الوقت.
- إبقاء المستفيد في نطاق الرؤية أثناء التواجد معه.
- البقاء قريبًا من المستفيد جسديًا طوال الوقت لمنع أي اعتداء على المستفيد أو من المستفيد على الأشخاص الآخرين.
- يجب ابلاغ المدير المباشر عن أي تنبؤ بوجود خطر على المستفيد وتوثيق ذلك.
- في حال الرغبة في ترك المستفيد لأي سبب طارئ، يتم نقل مسؤولية المستفيد لأحد أفراد الأسرة فيما يخص الجلسات المنزلية ويتم نقل مسؤولية المستفيد لمقدم خدمة آخر للخدمات في المركز.
- يجب عدم الصراخ ورفع الصوت على المستفيد أثناء تقديم الخدمة
- في حال احتياج المستفيد لاستخدام اجراءات عقاب تتطلب تدخل جسدي أو تقييد، يجب أخذ موافقة خطية من المدير المباشر من خلال البريد الإلكتروني.
- في حال دخول المستفيد في مشاكل السلوكية أو نوبات غضب قد تتسبب لأي أذى على المستفيد أو مقدم الخدمة، يجب التواصل وطلب المساعدة فورًا.
- يتحمل الموظف ومقدم الخدمة المباشر كامل المسؤولية في حال تسببه في تعرض الأبعاد السبعة لأي شكوى بوقوع ضرر على المستفيد أو أسرته.
ثانيًا: الخصوصية
- يجب على جميع الموظفين ومقدمي الخدمات عدم التصريح بأي معلومات تعريفية أو شخصية عن المستفيد وأسرته لأي شخص خارج فريق الأبعاد السبعة دون موافقة من إدارة الأبعاد السبعة وأسرة المستفيد.
- يجب على جميع الموظفين ومقدمي الخدمات عدم التصريح بأي معلومات تعريفية أو شخصية عن المستفيد وأسرته في مواقع التواصل الاجتماعي بدون موافقة من إدارة الأبعاد السبعة أو أسرة المستفيد.
- يتحمل الموظف ومقدم الخدمة المباشر كامل المسؤولية في حال تسببه في تعرض الأبعاد السبعة لأي شكوى بانتهاك الخصوصية وسرية المعلومات من قبل المستفيد
- يجب على الموظفين الحرص على عدم استخدام ملفات المستفيد أو الفيديوهات المطلوبة للإشراف على أجهزة الأشخاص الآخرين.
- بعد رفع الفيديوهات على المساحة المشتركة يجب التأكد من حذفها من الأجهزة الأخرى.
- يجب الحرص على عدم إعطاء أي شخص حق الوصول إلى أجهزة تحتوي على بيانات تعريفية أو تشخيصية عن المستفيد.
ثالثًا: الإشراف على الخدمة
- يتم الاطلاع على ملفات المستفيدين بشكل دوري من قبل المشرفين والمدراء.
- يجب على مقدم الخدمة التحقق من موافقة أسرة المستفيد على التصوير وذلك من خلال نموذج تقديم الطلب في ملف المستفيد
- يتم الاطلاع على الفيديوهات المسجلة بشكل دوري من قبل المشرفين والمدراء.
- يحق للممولين الاطلاع على الفيديوهات المسجلة بعد موافقة الأسرة، مع توقيع الجهات الممولة على نموذج الحفاظ على السرية.
- في حال استخدام الكاميرا الجسدية، ينبغي تشغيلها طوال فترة الجلسة ابتداءً من دخول مقدم الخدمة وحتى خروجه.
- في حال عدم استخدام الكاميرا الجسدية، يجب تصوير فيديو أو عدة فيديوهات بمتوسط بما لا يقل عن 10 دقائق لكل جلسة ويشمل التوثيق جميع الأهداف.
- يجب أن يتم رفع الفيديوهات خلال 3 أيام كحد أقصى من كل جلسة
- يقوم المشرف أو المشرف المساعد بالاطلاع على الفيديوهات وملء نموذج التقييم وكتابة الملاحظات.
- يحق لمقدم الخدمة مناقشة الملاحظات المكتوبة من قبل المشرف أو المشرف المساعد.
- يجب على مقدم الخدمة الالتزام بالملاحظات المكتوبة من قبل المشرف أو المشرف المساعد.
رابعًا: البيئة العلاجية والأدوات والمعززات
- يجب التواصل مع المدير المباشر فوراً في حال كانت البيئة المخصصة للتدريب غير مناسبة (تكرار وجود أشخاص آخرين، عدم النظافة، ضعف في التكييف، أو وجود ضوضاء).
- توفير الألعاب والمعززات هي مسؤولية الأسرة. في الجلسات المنزلية.
- يحق لمقدم الخدمة في الجلسات المنزلية مبلغ (100 ر.س) لإجراء تقييم المفضلات لكل عميل جديد.
القسم الرابع: حقوق الموظفين
أولاً: الإجازات
- يحق للموظف إجازة سنوية 21 يوم خلال السنوات الخمس الأولى و 30 يوم بعد قضائه 5 سنوات في المنشأة.
- يتم احتساب أيام الإجازة الأسبوعية من ضمن الإجازة السنوية إذا بدأت قبلها وأنتهت بعدها.
- يتم طلب الإجازة عبر النموذج المخصص في حساب الموظف لدى الأبعاد السبعة قبل بدء الإجازة بـ 30 يوم ويمكن قبول الاجازات التي يتم رفعها في مدة أقل من 30 يوم في حال عدم التأثير السلبي لسير العمل.
- في آخر يوم قبل بدء الإجازة، يتم إرسال بريد إلكتروني للمدراء والمرؤوسين وأي موظف مرتبط مع تفويض المهام إلى موظف آخر خلال الإجازة توضيح المهام التي يتم تفويضها والموظفين المُفوضين.
- يجب على الموظف إغلاق المواعيد في جدوله عند الإجازات ويجب اغلاقها قبل الإجازة بوقت كافي للتحقق من عدم الحجز أثناء الإجازة.
- يجب على الموظف التحقق من عدم وجود مواعيد مجدولة أثناء الإجازة أو التفويض بتحويلها لمختص آخر.
- في حال وجود حالة طارئة تتطلب إجازة، يتطلب إشعار مسؤول خدمة العملاء والمدير المباشر قبل موعد الجلسة بوقت كافٍ ويحق للمدير المباشر طلب ما يثبت ذلك.
- في حال مرض الموظف أو لأي ظرف طارئ تسبب في غيابه عن العمل يجب اشعار المدير المباشر وخدمة العملاء مع توضيح سبب الغياب ويتم رفع إجازة عن طريق النظام بتقرير طبي خلال 24 ساعة من الغياب.
- أي إجازة لم يتم رفعها على نموذج الإجازات سيتم احتسابها كغياب بشكل آلي.
- يحق للأبعاد السبعة تحديد أوقات إجازة كل الموظفين أو بعضهم ويتم إبلاغهم قبل شهر من موعدها المحدد.
- يتم منح الشركة رصيد الاستئذانات لكل موظف يجب استهلاكه عند عدم وجود خدمات مباشرة ويحق للشركة المطالبة بما يثبت في حال الاستئذان في حال وجود خدمات مباشرة.
ثانيًا: المكافآت
- لمعرفة معايير استحقاق المكافآت الشهرية و تقديم طلب صرف المكافآت من خلال هذه الصفحة
- يتم منح الموظفين المكافآت الشهرية على حسب الانتاجية الشهرية للخدمات المدفوعة.
- يجب أن لا تتجاوز أيام الغيابات أو مدة الإجازة السنوية 5 أيام خلال الشهر للحصول على المكافأة الشهرية.
- سيتم الاعتماد على بيانات الإنتاجية وموضوعيتها وبيانات تقييم الكفاءة لاستحقاق المكافأة.
- يجب أن تكون الساعات المهدرة في الإنتاجية صفر أو عدد سالب.
- المكافآت لا تلغي المقابل لساعات العمل الإضافي.
- سيتم تطبيق الإجراءات الجزائية في حال تلاعب الموظف في بيانات الإنتاجية.
- يحق للأبعاد السبعة مراجعة سياسة المكافآت وتحديثها في أي وقت مع إشعار الموظفين.
- يتم طلب المكافآت من قبل الموظف بتعبئة النموذج المخصص خلال مدة أقصاها شهر من الإعلان عن الإنتاجية.
ثالثًا: التطوير المهني
- يحصل الموظف (بعقد كامل أو جزئي) على برنامج (ABAT) و (QASP-S) و (QBA) مجانًا.
- يحصل الموظف بعقد كامل أو جزئي أو بنظام التعاون على ساعات إشرافية للحصول على الرخص أو المحافظة عليها مجاناً طوال فترة عمله في الأبعاد السبعة.
- يمكن للمتعاونين الحصول على البرامج التدريبية بنصف السعر.
- في حال تقديم تدريب اختياري للموظف عن طريق طرف ثالث بقيمة 1000 ريال أو أكثر، يجب على الموظف استرجاع 100% عند استقالته خلال سنة من انتهاء التدريب.
- في حال تقديم تدريب اختياري للموظف عن طريق طرف ثالث بقيمة 1000 ريال أو أكثر، يجب على الموظف استرجاع 50% عند استقالته بعد سنة إلى سنتين من انتهاء التدريب.
رابعًا: ساعات العمل الإضافي
- يحصل الموظف للجلسات المنزلية على ساعات عمل إضافي بناء على الإنتاجية
- يحصل الموظف في المركز على ساعات عمل إضافي بناء على الإنتاجية والحضور والانصراف.
- يجب رفع طلب المقابل لساعات العمل الاضافي من خلال النموذج المخصص خلال شهر من تاريخ الإعلان عن الإنتاجية