سياسة الجلسات المنزلية
القسم الأول: السياسات العامة
القسم الثاني: سياسة تقديم الخدمة والجلسات
القسم الثالث: السياسات والإجراءات التنظيمية
القسم الرابع: حقوق الموظفين
القسم الأول: السياسات العامة
أولاً: طبيعة العمل
- يجب على جميع الموظفين تحقيق تطلعات الأبعاد السبعة من خلال الظهور بمظهر مهني ومنظم.
- يجب على الموظف التواصل مع إدارة المركز مباشرة في حال الحاجة للمساعدة.
- يجب الالتزام بالأوقات المحددة وذلك مع العملاء أو مع فريق العمل.
- تكون ساعات الجلسات المنزلية خلال جميع أيام الأسبوع باستثناء الجمعة.
- يكون النصاب اليومي للجلسات المنزلية 6 ساعات كحد أقصى.
- يتم احتساب كل جلسة ساعة ونص بساعتين في إنتاجية الموظف لمراعاة التنقل بين الجلسات.
- فترة الراحة تكون نصف ساعة على للموظفين العقد الكامل ويتم تنسيقها من قبلهم في الجدول.
- يجب إكمال 8 ساعات من العمل يومياً.
- يجب على الموظف تحديث جدوله المخصص في نفس اليوم عند حدوث أي تغيير في الأوقات أو عدم تجديد طلبات وذلك لإتاحة أوقات لتقديم الخدمة.
- في حال عدم تحقيق النصاب اليومي، يتطلب من مقدم الخدمة أداء أي من المهام التالية على حسب التوجيهات المسبقة من إدارة الأبعاد السبعة:
- زيارة أسرة لإجراء تقييم.
- زيارة أسرة لإجراء ملاحظة أولية.
- زيارة أسرة لتدريب أفراد الأسرة.
- تدريب أسرة عن بعد.
- تصميم الوسائل التعليمية في المقر.
- توزيع الوسائل التعليمية على بعض الأسر.
- تلخيص و/أو مراجعة مقالات.
- مراجعة أو إضافة مراكز أو مدارس في دليل مقدمي الخدمات
ثانيًا: الاجتماعات
- يتم عقد الاجتماعات الدورية لمناقشة الحالات مرة كل أسبوعين لمدة ساعة ونصف لكل اجتماع كما يحدده المشرفين.
- يتم عقد الاجتماعات الإدارية حضورياً في مقر المركز في الرياض.
- يتم إدارة الاجتماع من المشرف المساعد وتوثيق المهام المطلوبة في النموذج المخصص للاجتماعات.
- يتم تحديد الاجتماعات الفردية على حسب الحاجة بالتنسيق بين مساعد المشرف ومقدم الخدمة.
ثالثا: التواصل:
- يجب إستخدام البريد الإلكتروني الخاص بالأبعاد السبعة في جميع التعاملات الرسمية
- يجب ربط البريد الإلكتروني بالجوال الأساسي للموظف.
- يجب تفقد البريد الإلكتروني بشكل يومي.
- يجب تسجيل الخروج مباشرة عند الحاجة لتسجيل دخول من أي جهاز غير جهاز الموظف.
- يمنع مشاركة ملفات أو ارسال ايميلات لأي إيميل خارجي ويستثنى من ذلك الأسر والرد على الاستفسارات والتواصل مع الجهات الممولة
رابعاً: الإنتاجية اليومية (للموظفين فقط)
- يجب على مقدمي الخدمات إدخال بيانات الإنتاجية اليومية في أقرب وقت عند انتهاء العمل اليومي وقبل انتهاء اليوم.
- يجب تحري الدقة في إدخال بيانات الإنتاجية وعدم المبالغة.
- يحق لإدارة الأبعاد السبعة التحقق من دقة بيانات الإنتاجية من خلال متابعة أنشطة مقدم الخدمة في موقع الأبعاد السبعة الإلكتروني ومساحات عمل المركز في جوجل.
- يحق لإدارة الأبعاد السبعة تطبيق الإنذارات والإجراءات الجزائية في حال ثبوت تدني إنتاجية مقدم الخدمة، بما يتوافق مع أنظمة مكتب العمل.
القسم الثاني: سياسة تقديم الخدمة والجلسات
أولاً: التسجيل في الخدمة
- يتم قبول الأفراد من عمر سنتين إلى 15 سنة.
- يتم قبول حالات اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى والحالات التي لديها مشاكل سلوكية وصعوبات أكاديمية.
- تسجيل الأسرة من خلال تعبئة بيانات المستفيد في نموذج المعلومات الأولية.
- يتم التواصل مع الأسرة من قبل المشرف المساعد عن طريق قنوات التواصل الخاصة بمركز الأبعاد السبعة وتوضيح الخدمة مع الأوقات والأيام المتاحة على حسب المدينة وجدول الأخصائي.
- عند تأكيد الطلب يتم إنشاء ملف للمستفيد، ويحتوي على التالي:
- بيانات الحالة (يتم تصديره من موقع الأبعاد السبعة)
- الفيديوهات المسجلة (مجلد)
- بيانات الجلسات (مجلد)
- نموذج التقييم
- نموذج التقرير الأولي
- نموذج التحضير
- نموذج تقييم المفضلات
- نموذج الملاحظات اليومية
- نموذج تقرير التقدم
- نموذج استمارة جمع البيانات
- نموذج استمارة بيانات الطلب
- يقوم المشرف المساعد بمشاركة ملف المستفيد مع مقدم الخدمة المباشر وإرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني لطلب تحديث جدول الجلسات (الأيام والأوقات)، ومن ثم يتم التواصل مع الأسرة من قبل الأخصائي للتعريف بنفسه وتأكيد الأيام والأوقات.
- يجب على مقدم الخدمة قراءة بيانات الحالة وتحضير المعززات المذكورة في بيانات المستفيد.
- يتم مشاركة المجلد مع الأسرة من قبل المشرف المساعد.
ثانياً: بدء الخدمة
- يتم الجلوس مع الأسرة للتعارف وتسجيل الملاحظات بأولويات الأسرة وسلوكيات المستفيد.
- يتم إجراء تقييم المفضلات خلال اليومين الأولى من تقديم الخدمة وإرفاق النتيجة في ملف المستفيد.
- يتم تطبيق جلسات التقييم باستخدام نموذج التقييم بما لا يزيد عن عدد 5 جلسات، ومدة ساعة ونصف لكل جلسة.
- يكون مقدم الخدمة والمشرف المساعد مسؤولين عن جاهزية خطة اكتساب المهارات خلال 5 أيام من بدء الجلسات.
- يتم كتابة تقرير التقدم من قبل مقدم الخدمة ومشاركته مع المشرف المساعد.
- يقوم المشرف المساعد بمراجعته وإرساله إلى مدير المركز لتوقيعه، وبعدها يتم إرساله على إيميل الأسرة من قبل المشرف المساعد.
- يتم إرسال التقرير الأولي للوالدين أو إحداهما في اليوم السادس كحد أقصى من بدء الخدمات.
- يجب على مقدم الخدمة تحويل الأهداف إلى استمارة جمع البيانات وطباعتها للتدريب ابتداء من الجلسة السادسة كحد أقصى.
ثالثاً: التوثيق وجمع البيانات
- يجب تسجيل بيانات المحاولات التعليمية أثناء الجلسات كما هو متفق عليه مع المشرف المساعد.
- يجب كتابة الملاحظات اليومية في نفس يوم الجلسة.
- توثيق الحضور والغياب في النموذج المخصص في نفس اليوم مع كتابة السبب في نفس النموذج في حال عدم تقديم الخدمة.
- يجب على مقدم الخدمة إرسال عذر رسمي للمشرف المساعد عبر الإيميل في حال الاعتذار عن تقديم الجلسة أو تقديم إجازة من خلال نموذج “طلب إجازة”
- في حال وقوع حادثة يتم إبلاغ المشرف المساعد مباشرة و تعبئة نموذج “الإبلاغ عن حادثة” خلال 24 ساعة من وقوع الحادثة
- يجب على مقدم الخدمة إرفاق استمارات جمع البيانات التي تم تسجيلها في مجلد “رفع البيانات” يومياً.
رابعًا: نظام سير الجلسة
- العمل على توفير الأنشطة و الألعاب المفضلة للمستفيد في أول 5 دقائق من الجلسة وتدريبه على طلبها بطريقة مناسبة على حسب قدرات المستفيد، مع تحويل الفرص الطبيعية إلى فرص تعليمية و توثيق المحاولات التدريبية.
- الحرص على تلقي المستفيد العدد الكافي من المحاولات والأنشطة التعليمية على حسب تقبّل واستجابة المستفيد.
- تحويل جميع الفرص الطبيعية إلى محاولات تعليمية في كل الظروف.
- عدم استخدام الجوال لأي غرض شخصي أثناء الجلسة، وفي حال الحاجة لإجراء اتصال طارئ لابدّ من التأكد من نقل مسؤولية المستفيد لأحد أفراد الأسرة.
- يتم تمرير مسؤولية المستفيد إلى أحد أفراد الأسرة لفظيًا عند الرغبة في إجراء أي حدث شخصي مثل: الذهاب إلى دورة المياه أو غسل اليدين أو الصلاة.
- يشترط لتقديم الخدمة تواجد شخص بالغ ذو صلة بالطفل في المنزل، وفي حال تم تقديم الخدمة من قبل أخصائية فإنه يشترط تواجد امرأة -باستثناء العاملة-، وفي حال لم يلتقي الأخصائي بالشخص المسؤول من الأسرة يتم إبلاغ المشرف.
خامسًا: تقرير التقدم
- قبل انتهاء الخدمة بـ5 جلسات، يقوم مقدم الخدمة المباشر بكتابة تقرير التقدم ويتم تأكيده مباشرة بعد الانتهاء ومراجعته ومشاركته مع المشرف المساعد.
- يقوم المشرف المساعد بمراجعة التقرير والتأكد من موضوعيته ومشاركته مع مدير المركز لتوقيعه، ومن ثم يتم إرساله للأسرة عن طريق المشرف المساعد.
سادسًا: تدريب أسر المستفيدين
- ينبغي على مقدم الخدمة التواصل المستمر مع الأسرة بشكل دوري عن احتياجات المستفيد وطرق التدريب وتخصيص آخر 15 دقيقة لتدريب الأسرة عمليًا.
- يتم التواصل هاتفياً من رقم المركز أو عقد اجتماع مع الأسرة مرة كل شهر كحد أدنى عن طريق المشرف أو المشرف المساعد.
القسم الثالث: السياسات والإجراءات التنظيمية
القسم الرابع: حقوق الموظفين
أولاً: الإجازات
- يتم طلب الإجازة عبر النموذج المخصص في حساب الموظف لدى الأبعاد السبعة.
- يتم طلب الإجازة السنوية وإجازة الزواج قبل شهر من موعدها.
- في حال وجود حالة طارئة تتطلب إجازة، يتطلب إشعار الأسرة والمشرف المباشر قبل موعد الجلسة بوقت كافٍ ويحق للمشرف المباشر طلب ما يثبت ذلك.
- يجب على الموظف التنسيق المسبق مع الموظفين الآخرين لتغطية حالاته ومهامه أثناء الإجازة.
ثانياً: التطوير المهني
أ- يحصل الموظفين على مزايا التطوير المهني كالتالي:
- يحصل المتدرب على برنامج (ABAT) و (QASP-S) و (QBA) مجانًا.
- يحصل المتدرب على ساعات إشرافية للحصول على الرخص أو المحافظة عليها مجاناً طوال فترة عمله في الأبعاد السبعة.
ب- يحصل مقدمي الخدمة بنظام التعاون على التالي:
- يحصل المتدرب على برنامج (ABAT) بتحمل 50% من التكاليف.
- يحصل المتدرب على برنامج (QASP-S) عن طريق الأبعاد السبعة أو شركائها بتحمل 50% من تكاليفها فقط.
- يحصل المتدرب على برنامج (QBA) عن طريق الأبعاد السبعة أو شركائها بتحمل 50% من تكاليفها فقط.
- يحصل المتدرب على ساعات إشرافية للحصول على الرخص أو المحافظة عليها مجاناً طوال فترة عمله في الأبعاد السبعة.
القسم الرابع: حقوق الموظفين
أولاً: السلامة
- الحرص على سلامة المستفيد و التأكد من خلو البيئة العلاجية من أي مواد أو أدوات خطرة قد تتسبب بأذى للمستفيد.
- عدم ترك المستفيد وحيدًا ومغادرة المكان لأي سبب ولأي فترة من الوقت.
- إبقاء المستفيد في نطاق الرؤية أثناء التواجد معه.
- البقاء قريبًا من المستفيد جسديًا طوال الوقت لمنع أي اعتداء على المستفيد أو من المستفيد على الأشخاص الآخرين.
- إبلاغ المشرف و الإدارة عن أي تنبؤ بوجود خطر على المستفيد وتوثيق ذلك.
- في حال الرغبة في ترك المستفيد وحيداً لأي سبب طارئ، يتم نقل مسؤولية المستفيد لأحد أفراد الأسرة قبل إغلاق الكاميرا في حال كان الظرف بحاجة إلى إغلاق الكاميرا.
ثانيًا: الخصوصية
- عدم التصريح بأي معلومات تعريفية أو شخصية عن المستفيد وأسرته لأي شخص خارج فريق الأبعاد السبعة دون موافقة من إدارة الأبعاد السبعة وأسرة المستفيد.
- عدم التصريح بأي معلومات تعريفية أو شخصية عن المستفيد وأسرته في مواقع التواصل الاجتماعي بدون موافقة من إدارة الأبعاد السبعة أو أسرة المستفيد.
- يتحمل مقدم الخدمة المباشر كامل المسؤولية في حال تسببه في تعرض الأبعاد السبعة لأي شكوى بانتهاك الخصوصية وسرية المعلومات من قبل أسرة المستفيد.
- يجب الحرص على عدم استخدام ملفات المستفيد أو الفيديوهات المطلوبة للإشراف على أجهزة الأشخاص الآخرين.
- بعد رفع الفيديوهات على المساحة المشتركة يجب التأكد من حذفها من الأجهزة الأخرى.
- يجب الحرص على عدم إعطاء أي شخص حق الوصول إلى أجهزة تحتوي على بيانات تعريفية أو تشخيصية عن المستفيد.
- يجب أن يحرص الأخصائي على عدم تجاوز حدود العلاقة المهنية بينه وبين أسرة المستفيد.
- يجب أن تكون كلمة المرور للبريد الإلكتروني و الابتوب وعضوية الموظف لدى الأبعاد السبعة قوية وتحتوي على أرقام وحروف ورموز.
ثالثًا: الإشراف على الخدمة
- يتم الاطلاع على ملفات المستفيدين بشكل دوري من قبل المشرف والمشرف المساعد.
- يتم البدء في التصوير بعد موافقة الأسرة على التصوير من خلال النموذج المعتمد.
- سيحصل الموظف على توجيه من المشرف أو المشرف المساعد لبدء التصوير بعد موافقة الأسرة.
- يتم الاطلاع على الفيديوهات المسجلة بشكل دوري من قبل المشرف والمشرف المساعد.
- يحق للممولين الاطلاع على الفيديوهات المسجلة بعد موافقة الأسرة، مع توقيع الجهات الممولة على نموذج الحفاظ على السرية.
- في حال استخدام الكاميرا الجسدية، ينبغي تشغيلها طوال فترة الجلسة ابتداءً من دخول مقدم الخدمة وحتى خروجه.
- في حال عدم استخدام الكاميرا الجسدية، يجب تصوير فيديو أو عدة فيديوهات بما لا يقل عن 10 دقائق لكل جلسة (ساعة ونصف).
- يجب أن يتم رفع الفيديوهات في نفس يوم الجلسة.
- يقوم المشرف أو المشرف المساعد بالاطلاع على الفيديوهات وملء نموذج تقييم الكفاءة وكتابة الملاحظات.
- يحق لمقدم الخدمة مناقشة الملاحظات المكتوبة من قبل المشرف أو المشرف المساعد.
رابعًا: البيئة العلاجية والأدوات والمعززات
- يجب التواصل مع المشرف فوراً في حال كانت البيئة المخصصة للتدريب غير مناسبة (تكرار وجود أشخاص آخرين، عدم النظافة، ضعف في التكييف، أو وجود ضوضاء).
- توفير الألعاب والمعززات هي مسؤولية الأسرة.
- يحق للأخصائي مبلغ (100 ر.س) لإجراء تقييم المفضلات لكل عميل جديد.