Seven Dimensions policies
Home session policies
Home session policies
سياسة الجلسات المنزلية
كيفية تقديم الخدمة (خاص لموظفي الأبعاد السبعة)
1- سياسة التسجيل والتقييم الأولي
- يتم قبول الأفراد من عمر 3 إلى 15 سنة.
- يتم قبول حالات اضطراب طيف التوحد و الاضطرابات النمائية الأخرى.
- الخطوة الأولى: التسجيل من خلال تعبئة بيانات المستفيد في نموذج المعلومات الأولية.
- الخطوة الثانية: يتم عمل جلسة التقييم الأولى ( ABA screening ) بحضور أحد الوالدين ويتم فيها مناقشة الأهل عن المعلومات الهامة وملاحظة الطفل في البيئة الطبيعية ومن خلالها يتم قبول الطفل أو تحويله لخدمة مناسبة له، يتم عمل جلسات التقييم بما لايزيد عن 5 جلسات وكل جلسة ساعة ونصف.
- يكون مساعد المشرف مسؤول عن جاهزية خطة اكتساب المهارات خلال 6 أيام من بدء الجلسات.
- يتم التقييم الأولي الشامل للمهارات خلال 5 أيام كحد أقصى من بدء خدمة الجلسات المنزلية.
- يتم كتابة الأهداف في الخطة الفردية و أوراق جمع البيانات باللغة العربية بإستثناء الأسر الغير ناطقين بالعربية فيتم كتابتها باللغة الإنجليزية.
- يتم إجراء تقييم المفضلات خلال الثلاثة الأيام الأولى من تسجيل و حضور الطفل للمركز.
- يتم إطلاع الوالدين أو إحداهما على الخطة الفردية للطفل في اليوم السادس كحد أقصى من بدء الخدمات.
- الحرص على سلامة الطفل و التأكد من خلو البيئة العلاجية من أي مواد أو أدوات مضرة قد تتسبب بأذى للطفل.
- عدم ترك الطفل وحيداً ومغادرة المكان لأي سبب ولأي فترة من الوقت.
- البقاء قريباً من الطفل جسدياً طوال الوقت لمنع أي اعتداء من على الطفل أو من الطفل على الأطفال الآخرين.
- إبلاغ المشرف و الإدارة عن أي تنبوء بوجود خطر على الأطفال و توثيق ذلك.
- عدم التصريح بأي معلومات تعريفية أو شخصية عن الطفل وأسرته لأي شخص خارج المركز بدون موافقة خطية من أسرة الطفل.
- عدم التصريح بأي معلومات تعريفية أو شخصية عن الطفل وأسرته في مواقع التواصل الإجتماعي بدون أي موافقة خطية من أسرة الطفل.
- يتحمل الأخصائي المباشر كامل المسؤولية في حال تعرض الأبعاد السبعة لأي شكوى بانتهاك الخصوصية وسرية المعلومات من قبل أسرة الطفل.
- يجب الحرص على عدم استخدام ملفات الطفل أو الفيديوهات المطلوبة للإشراف على أجهزة الأشخاص الآخرين.
- بعد رفع الفيديوهات على المساحة المشتركة يجب التأكد من حذفها من الأجهزة الأخرى.
- يجب الحرص على عدم إعطاء أي شخص حق الوصول إلى أجهزة تحتوي على بيانات تعريفية أو تشخيصية عن الطفل.
- يجب أن يحرص الأخصائي على عدم تجاوز حدود العلاقة المهنية بينه وبين أسرة الطفل.
- توثيق بيانات المحاولات التعليمية أثناء الجلسات كما هو متفق عليه مع المشرف المباشر.
- تحويل بيانات المحاولات التعليمية إلى رسم بياني خلال أسبوع.
- توثيق الحضور والغياب بعد الجلسة مع كتابة السبب عند الغياب وإرسال عذر رسمي
- توثيق أي حادثة في نموذج تقرير الحوادث ورفعه إلى الإدارة خلال 24 ساعة من حدوثها مع إبلاغ المشرف.
- يتم الاطلاع على الفيديوهات المسجلة بشكل دوري من قبل المشرف ومساعد المشرف.
- يحق للممولين الإطلاع على الفيديوهات المسجلة بعد موافقة الأسرة.
- يجب تصوير فيديوهات في فيديو واحد أو في عدة فيديوهات بمتوسط 10 دقائق لكل جلسة.
- يقوم المشرف أو المساعدين بالإطلاع على الفيديوهات وملء نموذج التقييم وكتابة الملاحظات.
- يحق للأخصائي مناقشة الملاحظات المكتوبة من قبل المشرف أو مساعدين المشرف.
- العمل على توفير الأنشطة و الألعاب المفضلة للطفل في أول 15 دقيقة من الجلسة وتدريبه على طلبها بطريقة مناسبة على حسب قدرات الطفل مع تحويل الفرص الطبيعية إلى فرص تعليمية و توثيق المحاولات التدريبية.
- الحرص على تلقي الطفل على العدد الكافي من المحاولات و الأنشطة التعليمية على حسب تقبُل و استجابة الطفل
- تحويل جميع الفرص الطبيعية إلى محاولات تعليمية في كل الظروف.
- عدم استخدام الجوال لأي غرض شخصي أثناء الجلسة وبالإمكان تمرير المستفيد لأي شخص من أفراد الأسرة لإجراء أي اتصال طارئ.
- يتم تمرير مسؤولية الطفل إلى أحد أفراد الأسرة لفظياً عند الرغبة في إجراء أي حدث شخصي مثل: الذهاب إلى دورة المياه أو غسيل اليدين أو الصلاة.
- يجب التواصل مع المشرف فوراً في حال كانت البيئة المخصصة للتدريب غير مناسبة (تكرار وجود أشخاص آخرين، عدم النظافة، ضعف في التكييف، أو وجود ضوضاء).
- توفير الألعاب والمعززات هي مسؤولية الأسرة.
- يحق للأخصائي مبلغ 100 ريال لإجراء تقييم المفضلات لكل عميل جديد.
- يجب التأكد من خلو البيئة العلاجية من الأدوات والمواد الخطرة.
- تنظيم أدوات الطفل الخاصة بالأهداف التعليمية و الألعاب و الأنشطة المفضلة المستخدمة في الجلسات ليسهل الوصول لها في حال غياب الأخصائي المسؤول.
- التواصل المستمر مع الأسرة بشكل دوري عن احتياجات الطفل وطرق التدريب.
- يتم عقد التواصل هاتفياً أو عقد اجتماع مع الأسرة مرة كل شهر كحد أدنى عن طريق المشرف أو من ينوب عنه.
- يتم توثيق حضور و غياب المتدرب داخل ملف الطفل.
- تصوير الفيديوهات من قبل أسرة المستفيد لكيفية تدريب وتعميم المهارات.
- يتم توثيق ملاحظات جلسة التدريب داخل ملف الطفل.
- يحصل الموظف على 4 حالات يومياً لمدة 6 أيام كحد أدنى مقابل مرتب ثابت من 5 آلاف ريال إلى 6 آلاف ريال.
- يتم تقديم الحوافز على حسب أداء الموظف وأداء المنشأة.
- تكون ساعات الجلسات المنزلية خلال جميع أيام الأسبوع باستثناء الجمعة بمعدل 6 ساعات يومياً
- في حال عدم تحقيق النصاب في الجلسات المنزلية، يتم تعويض كل ساعة ونصف مقابل ساعتين للعمل في مقر المنشأة للعمل العيادي أو الإداري.
- كل جلسة منزلية لمدة ساعة ونصف تعادل ساعتين من العمل في المقر أو العمل عن بعد بدون تنقل.
- زيارة أسرة لإجراء تقييم
- زيارة أسرة لإجراء ملاحظة أولية
- زيارة أسرة لتدريب أفراد الأسرة
- تلخيص و/أو مراجعة مقالات
- تدريب أسرة عن بعد
- تصميم الوسائل التعليمية في المقر
- توزيع الوسائل التعليمية على بعض الأسر
- الرد على الاستفسارات او الطلبات في الموقع الإلكتروني للأبعاد السبعة
- يحصل المتدرب على برنامج ABAT مجاناً بدون مقابل
- يحصل المتدرب على برنامج QASP-S عن طريق الأبعاد السبعة أو شركائها مقابل الخدمة في الأبعاد السبعة لمدة سنتين بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي.
- يحصل المتدرب على برنامج QBA عن طريق الأبعاد السبعة أو شركائها مقابل الخدمة في الأبعاد السبعة لمدة سنتين بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي.
- يحصل المتدرب على ساعات إشرافية للحصول على الرخص أو المحافظة عليها مجاناً طوال فترة عمله في الأبعاد السبعة.
- يحق للأبعاد السبعة المطالبة باسترجاع رسوم البرنامج التدريبي كامل في حال استقالة الموظف قبل الانتهاء من المدة المقررة بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي.
- يحصل المتدرب على برنامج ABAT بتحمل 50% من التكاليف.
- يحصل المتدرب على برنامج QASP-S عن طريق الأبعاد السبعة أو شركائها بتحمل 50% من تكاليفها فقط مقابل الخدمة في الأبعاد السبعة لمدة سنتين بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي.
- يحصل المتدرب على برنامج QBA عن طريق الأبعاد السبعة أو شركائها بتحمل 50% من تكاليفها فقط مقابل الخدمة في الأبعاد السبعة لمدة سنتين بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي.
- يحصل المتدرب على ساعات إشرافية للحصول على الرخص أو المحافظة عليها مجاناً طوال فترة عمله في الأبعاد السبعة.
- عند الاشتراك لأول مرة، يكون التركيز في الجلسات الأولى على بناء علاقة بين المستفيد الرئيسي ومقدم الخدمة المباشر لذلك نرجو تفهم آلية العمل وعدم التسرع في ظهور النتائج.
- يتم تقديم الخدمة في جميع أيام الأسبوع باستثناء يوم الجمعة إلا بموافقة مقدم الخدمة.
- يتم بدء الخدمة في غضون أسبوعين من تقديم تأكيد الطلب ودفع رسوم الباقة.
- تلتزم الأبعاد السبعة بتحمل مسؤولية كفاءة الأخصائيين وأدائهم.
- تلتزم الأبعاد السبعة باستخدام كل الطرق الممكنة لتقديم أقصى فائدة للمستفيد وأسرته.
- تلتزم الأبعاد السبعة ومقدم الخدمة المباشر بالحفاظ على سرية البيانات التي يتم جمعها حول الطفل و الأسرة.
- تلتزم الأبعاد السبعة بتوقيع تعهد على جميع مقدمي الخدمة بالحفاظ على سرية و خصوصية الطفل و الأسرة.
- تلتزم الأبعاد السبعة على الإشراف على الخدمة ومتابعة تقدم الطفل.
- تلتزم الأبعاد السبعة بوضع آلية لتوثيق الجلسات.
- تلتزم الأبعاد السبعة بإرسال تقرير تقدم للأسرة بعد انتهاء الاشتراك.
- يحق للأبعاد السبعة رفض طلب الأسرة لخدمة الجلسات المنزلية قبل بدء الخدمة مع الإفصاح عن الأسباب، مثل عدم توفر مقدم خدمة خلال الفترة المطلوبة.
- يحق للأبعاد السبعة الطلب من مقدم الخدمة المباشر تصوير مقاطع فيديو للجلسة كاملة أو جزء منها لملاحظة سلوكيات الطفل لتقييم التدخلات ومتابعة تقدم الطفل في أي وقت بدءً من دخول الأخصائي المنزل حتى الخروج.
- يحق للأبعاد السبعة تغيير مقدم الخدمة المباشر بعد بدء الخدمة واشعار الأسرة بذلك.
- تلتزم الأسرة بدفع 100% من رسوم الاشتراك في خدمة الجلسات المنزلية مقدماً.
- تلتزم الأسرة باطلاع مقدم الخدمة المباشر بحدود التنقل داخل المنزل.
- تلتزم الأسرة بإخبار الأخصائي عن مكان دورة المياه عند بدء الخدمة.
- تلتزم الأسرة بتوفير مكان مخصص للتدريب مع الاهتمام بمستوى مناسب من النظافة ودرجة الحرارة.
- يُمنع الطلب من الأخصائي تقديم أي رعاية للأطفال الآخرين في الأسرة.
- تلتزم الأسرة بعدم السماح لباقي أطفال الأسرة التواجد في مكان التدريب إلا عند الرغبة في التدريب على المهارات الإجتماعية أو تعميم المهارات أو تقديم المساعدة بطلب من الأخصائي.
- تلتزم الأسرة بالحفاظ على بيئة آمنة من المواد و الأدوات الخطرة و الساخنة في أماكن تقديم الخدمة داخل المنزل.
- تلتزم الأسرة بالإفصاح لمنصة الأبعاد السبعة في حال وجود كاميرات في الأماكن التي يتم تقديم الخدمة فيها داخل المنزل.
- تلتزم الأسرة بالتعاون مع المشرف والأخصائي على تنفيذ بعض المهام على الطفل بغرض تعميم المهارات و التدخلات.
- تلتزم الأسرة بالإفصاح لمنصة الأبعاد السبعة عند وصف دواء جديد للمستفيد الرئيسي أو عند تغيير جرعات دواء حالي.
- تلتزم الأسرة بالإفصاح لمنصة الأبعاد السبعة عند ظهور أي مشكلة سلوكية جديدة تشكل خطراً على المستفيد الرئيسي أو على أحد أفراد العائلة و مقدم الخدمة.
- تلتزم الأسرة بتوفير الألعاب و الأنشطة والمأكولات التي يفضلها الطفل وجعلها تحت تحكم مقدم الخدمة المباشر.
- في حال حاجة المستفيد الحصول على تدخلات خارج المنزل مثال ( أماكن التسوق والأماكن الترفيهية)، يتم ذلك بعد موافقة المشرف وتلتزم الأسرة بدفع التكاليف الإضافية مثل وجبة طعام أو رسوم ألعاب و أنشطة.
- في حال حاجة المستفيد الرئيسي لمواد وأدوات خاصة، يتم توفيرها من قبل الأسرة.
- يحق للأسرة الاطلاع على خطة الطفل و ملاحظات الجلسات.
- يحق للأسرة تقييم الخدمة.
- يسمح للأسرة بتعويض الجلسات عند الاعتذار عن تلقي خدمة الجلسات المنزلية بعدد 3 مرات بدون عذر رسمي.
- يسمح للأسرة بتعويض الجلسات عند الاعتذار عن تلقي الجلسات لوجود عذر رسمي بحيث لا تتجاوز عدد أيام عدم تلقي الخدمة 5 أيام متفرقة.
- يسمح للأسرة بتعويض الجلسات عند الاعتذار عن تلقي الجلسات لوجود عذر رسمي بحيث لا تتجاوز عدد أيام عدم تلقي الخدمة 15 يومًا متتالية.
- يحق للأسرة الحصول على تعويض الجلسة في كل مرة لا يتم تقديم الخدمة.
- في حال تغيَب مقدم الخدمة لعدد ٦ جلسات فأكثر، فإنه يحق للأسرة طلب تعويض مادي عن سعر كل جلسة تغيب عنها مقدم الخدمة ابتداء من الجلسة السادسة.
- لا يحق لأسرة تقسيم الوقت لأكثر من جلسة بدون طلب مسبق من إدارة منصة الأبعاد السبعة.
- يحق للأسرة الحصول على تعويض اذا تكرر تأخر الأخصائي بدون عذر مسبق وقد يتحمل الأخصائي مسؤولية ذلك.
- في حال تأخر الأسرة على الأخصائي خارج بيت أسرة المستفيد لمدة تتجاوز 10 دقائق فإنه يحق لمقدم الخدمة حساب المدة ضمن مدة الجلسة.
- لا يحق للأسرة تعويض للجلسة في حال حضور مقدم الخدمة وتم الاعتذار من الأخصائي لإيقاف الجلسة.
- يجب على الأسرة تبليغ مقدم الخدمة بالإعتذار قبلها بثلاث ساعات على الأقل من بدء الجلسة ويتم ذلك عبر الواتس اب وفي حال عدم الرد يتم عن طريق الإتصال الهاتفي لمقدم الخدمة.
- لا يحق للأسرة تعويض الجلسة في حال تم تبليغ الأخصائي بالاعتذار خلال ساعتين قبل بدء الجلسة باستثناء الظروف الطارئة.
- يسمح لمقدم الخدمة بالاعتذار عن تقديم الخدمات بعدد 2 مرات بدون عذر رسمي خلال كل باقة.
- يسمح لمقدم الخدمة بالاعتذار عن تقديم الجلسات لوجود عذر رسمي بحيث لا تتجاوز عدد أيام عدم تقديم الخدمة 5 أيام، في حال كانت المدة أكثر من 5 أيام يتوجب على منصة الأبعاد السبعة إرسال أخصائي بديل للأسرة.
- يحق للأسرة الإلغاء و استرجاع كامل المبلغ قبل بدء تقديم الخدمة بـ 48 ساعة.
- يحق للأسرة استرجاع ١٠٠٪ من القيمة المتبقية من الاشتراك في حال طلب الإلغاء بعد الجلسة الأولى.
- يحق للأسرة استرجاع 60٪ من القيمة المتبقية من الاشتراك في حال طلب الإلغاء بعد الجلسة الثانية و الثالثة و الرابعة.
- لا يحق للأسرة استرجاع أي جزء من المبلغ بعد اكمال 5 جلسات.